الأربعاء، 9 أبريل 2008

رودولفو والش: الثورة الفلسطينية - Rodolfo Walsh: La revolución palestina

مقتطفات من سلسلة مقالات لرودولفو والش بعنوان "الثورة الفلسطينية" (La revolución palestina) أثناء زيارته لمخيّمات للاجئين الفلسطينيين في لبنان قي حزيران 1974, والتي قامت بنشرها صحيقة "نوتيسياس" في بوينوس آيريس. رودولفو والش كاتب وصحافي أرجنتيني; في سنوات السبعين انضمّ لحركة الغوريلا البيرونيّة "لوس مونتونيروس" (Los Montoneros) - أكبر حركة غوريلا مسلحة في تاريخ أمريكا اللاتينيّة - والتي أقامت مخيّم تدريب عسكري مع منظّمة التحرير الفلسطينيّة في لبنان. قُتل والش عام 1977على يد العصبة العسكريّة (ال"خونتا") الحاكمة, بحيث قامت مجموعة من الجنود الأرجنتينيين بإطلاق النار عليه في ظروف غامضة.





ثلاثة مليون مشرّد فلسطيني يتحدون أيّ تسوية سلميّة في الشرق الأوسط

- اسمك؟
- زكي.
- عمرك؟
- سبعة.
- أبوك عايش؟
- صار ميّت.
- شو كان يعمل أبوك؟
- فدائي.
- بس تكبر, شو بدّك تصير؟
- فدائي.

ذلك الصبي الأشقر ذات اللباس المخطط -والذي قابلته في مدرسة للأيتام جنوب بيروت- شرح لي بإجمال ما هو أفضل بديل متوفّر لثلاثة مليون مشرّد فلسطيني بعد 26 عاماً من الاحباط وخيبة أمل: صفوف الفدائيين والثورة الفلسظينيّة. "شعب فلسطيني؟ لم أسمع بأمر كهذا قط!" صرّحت رئيسة الحكومة الاسرائيلية السابقة غولدا مائير. نحن نعرف الحقيقة الخادعة التي تدعيها هذه المقولات; فذات المقولة سبق وسمعناها في الجزائر وفيتنام وأي مكان آخر أراد فيه المستعمِر انكاروجود حركات التحرّر الوطني بين الشعوب المستعمَرة. "العدو غير موجود وكل شيء على ما يرام"; في كل مرّة نطق فيها المستعمِر هذه الكلمات جرى هناك نهر من الدمّ, ولكن لا يوجد اي انسان على وجه الارض بمقدرته ايقاف مجرى التاريخ.


في البدء

في البدء –هكذا يقولون لنا- كان الكنعانيون, ومن بعدهم أتى العبرانيّون. ألف عام قبل ولادة المسيح أقام شاؤل مملكته التي لاحقا قُسِّمت. قبل 2,700 عام هدم الأشوريون مملكة اسرائيل. قبل 2,560 عام دمّر البابليون مملكة يهودا, وأخيراً عام 70 –في العهد الذي نعيش فيه- هُدمت أوراشليم على يد الرومان. هذه هي الأحداث التاريخيّة لدولة اسرائيل والتي تمنحها الشرعيّة لملكيّتها على فلسطين. ما الذي سيحدث اذا تذكّر الايرانيون الغزو الفارسي في القرن السادس قبل الميلاد, واليونانيون احتلال اسكندر لفلسطين عام 331, واذا أخبروا بولس السادس عن الصليبيين في القدس عام 1099؟




حوار في غزّة

- حضرتك من وين؟
- أنا من يافا.
- وين عايش؟
-عايش بألب خيمة. حضرتك من وين؟
- أنا من بلغاريا.
- وين عايش؟
- عايش بيافا.

(عن أرليت تسيير)



السلام الاسرائيلي

السلام الاسرائيلي انشئ عند رحيل الفلسطينيين: عالم الرياضيات الايطالي يقطن بيت البقّال العربي; عالم الألسنة البريطاني بنى بيته على أنقاض البيت المهدوم; الرسّام الاستشراقي القادم من الحي اللاتيني في باريس الآن مُحاط بمناخ شرقي; ومهندس الزراعة الأرجنتيني ذهب الى الكيبوتس, حيث لم يتبقى أي شيء يذكر بوجود الفلاح الذي عمل هذه الأراضي مدّة ثلاثة عشر قرناً من أجل ذاك المهندس. أتسائل: ألا توجد عندنا أراضي في الأرجنتين؟


عن طريق المقاومة وجد االشعب الفلسطيني هويّته التي أضاعها الاحتلال

مخيّم برج البراجنة, جنوب بيروت. 20,000 لاجئ. المخيّم لم يعد مخيّم, انّه شبيه بحارة التنك الفقيرة "ريتيرو" في بوينوس آيريس: بيوت صغيرة مصنوعة من التنك وحنافيات عامّة; مثل الأرجنتيني في "ريتيرو" الفلسطيني يخصّص فسحة صغيرة خارج المسكن ليزرع شجيرة أو يضع مزهريّة. لكن هناك فوارق عدّة: مثلاً هنا في المخيّم لا يوجد شوارع بل ققط دهاليز; فالمساحة هنا تختلف عنها في الأرجنتين حيث مساحة ولاية "توكومان" وحدها تساوي ضعف لبنان. وهناك فرق آخر لم أدركه في البداية والذي قام باختراق ذاتي تدريجيّا خلال وجودي هنا; فالفرق هذا يشكّل الحقيقة الجوهريّة للمخيّم الفلسطيني: فهي الرجال ذو البذلات العسكريّة الجالسين وأيديهم قابضة على البندقيّة يحرسون المخيّم, هي قائد خليّة الميليشيا المحليّة الذي يخرج ليستقبلنا, هي باب الخشب الذي على طوله رسم اللاجئ الفلسطيني العلم بألوانه الأحمر, الأخضر, الأبيض والأسود وكتب عليه كلمة ما بالعربيّة. ادارياً, المخيّم يعتمد على الأمم المتّحدة. سياسياً, الكلمة هي "فتح".

--------------------------------

المصدر:

Equipo de investigaciones Rodolfo Walsh http://www.rodolfowalsh.org/spip.php?article2193

(عن الإسبانية: شادي روحانا)

ليست هناك تعليقات: